منتديات بى بليد المعركة الحديدية الرسمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بى بليد المعركة الحديدية الرسمى

أهلآ وسهلَآ بكَ يَ ( زائر ) فيَ منتديات بى بليد المعركة الحديدية الرسمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة منتدى بي بليد  ، ارجوأ التقليل من الردود السسَطحية قدر المستطاع ،، وشكرآ !

 

 شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Arabian Star
المدير العام
المدير العام
Arabian Star


شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) 110
شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Egypt10
وسام التميز
مساهماتے|| : 335
سمعتے || : 1
تاريخ التسجيلـے || : 01/05/2013
العمر : 25
موقعـے|| : بى بليد
مزاجـے|| : رايق

شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه )   شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Emptyالخميس مايو 02, 2013 1:00 pm

السؤال :
ما معنى الحديث : ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم ، فإذا اختلفتم
فقوموا عنه ) .
فأنا أحاول أن أداوم على ختم القرآن كل أسبوع حفظا ، أو من المصحف ، أو في
الصلاة ، وقد يتراكم علي الورد فأقرأ بسرعة لكي أتدارك ما فاتني ؛ لأني
عندما أتأخر في الورد أحس بنقص في الإيمان ، وقد أحس أحيانا بنفور .

فهل ما أفعله صحيح ؟





الجواب :
الحمد لله
بداية هنيئا لك هذه الهمة العالية ، وهذا الحرص على تلاوة كتاب الله تعالى ، فتلك
من نعم الله تعالى على الخاصة من عباده ، يغبطهم عليها الناس ، كما قال عليه الصلاة
والسلام : ( لاَ حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ : رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ
القُرْآنَ ، فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ ، وَآنَاءَ النَّهَارِ ، فَسَمِعَهُ
جَارٌ لَهُ ، فَقَالَ : لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلاَنٌ ،
فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ
يُهْلِكُهُ فِي الحَقِّ ، فَقَالَ رَجُلٌ : لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ
فُلاَنٌ ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ ) رواه البخاري (5026)
ويقول الله عز وجل : ( إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا
الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ
تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ . لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ
إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ) فاطر/29-30.
وأخذك نفسك بالالتزام بورد معين لا تنقطع عنه مهما كانت الظروف هو من خير الأسباب
المعينة على العبادة ، وعلى التعلق بكلام الله عز وجل ، وقد كان الصالحون من قبل
يحرصون على أورادهم اليومية ، لا يفارقونها مهما طرأت الشواغل ، ولو أدى ذلك إلى
التعجل شيئا ما في القراءة والتلاوة لتدارك ما فات ، فالتلاوة من أفضل العبادات ،
سواء كانت بتأن وتدبر ، أم كانت باستعجال وتقليب نظر ، فعن ابن شوذب قال : " كان
عروة يقرأ ربع القرآن في كل يوم نظرا في المصحف ، ويقوم به بالليل ، فما تركه إلا
ليلة قطعت رجله ، ثم عاوده من الليلة المقبلة " رواه البيهقي في " شعب الإيمان "
(3/513) .
لكن لا شك أن مزيد الأجر متعلق بمزيد التدبر والتفكر ، إلا أنه يمكن الاكتفاء
بالتلاوة مع قدر من الاستعجال في بعض الأيام لتحقيق مصلحة الالتزام بالعبادة
والمواظبة على الورد ، كما قال الإمام النووي رحمه الله : " من كان يظهر له بدقيق
الفكر لطائف ومعارف فليقتصر على قدر ما يحصل له كمال فهم ما يقرؤه ، وكذا من كان
مشغولا بنشر العلم ، أو غيره من مهمات الدين ومصالح المسلمين العامة ، فليقتصر على
قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مرصد له ، وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر
ما أمكنه من غير خروج إلى حد الملل والهذرمة " انتهى من " التبيان في آداب حملة
القرآن " (ص/61)
أما الحديث الشريف الذي أشكل عليك ، وهو حديث جُنْدَبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اقْرَءُوا القُرْآنَ مَا
ائْتَلَفَتْ قُلُوبُكُمْ ، فَإِذَا اخْتَلَفْتُمْ فَقُومُوا عَنْهُ ) رواه البخاري
(5060) ومسلم (2667) .
فلا تعلق له بما سبق ، وإنما يتحدث عن اختلاف قلوب الناس وتنازعهم وتفرقهم بسبب
تناقض أفهامهم للثوابت من أركان الدين وضرورياته ، أو بسبب جهلهم بالقراءات الثابتة
عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما كانت مصلحة الوحدة والتآلف أعظم من مصلحة
التلاوة المجردة كان الأولى تقديم المصلحة العليا على ما دونها من المستحبات .
قال ابن الجوزي رحمه الله :
" كان اختلاف الصحابة يقع في القراءات واللغات ، فأمروا بالقيام عند الاختلاف لئلا
يجحد أحدهم ما يقرأ الآخر فيكون جاحدا لما أنزله الله عز وجل " .
انتهى من "كشف المشكل من حديث الصحيحين (2/47)" .
وقال الإمام النووي رحمه الله :
" الأمر بالقيام عند الاختلاف في القرآن محمول عند العلماء على اختلاف لا يجوز ، أو
اختلاف يوقع فيما لا يجوز ، كاختلاف في نفس القرآن ، أو في معنى منه لا يسوغ فيه
الاجتهاد ، أو اختلاف يوقع في شك أو شبهة أو فتنة وخصومة أو شجار ونحو ذلك .
وأما الاختلاف في استنباط فروع الدين منه ، ومناظرة أهل العلم في ذلك على سبيل
الفائدة وإظهار الحق ، واختلافهم في ذلك ، فليس منهيا عنه ، بل هو مأمور به ،
وفضيلة ظاهرة ، وقد أجمع المسلمون على هذا من عهد الصحابة إلى الآن " انتهى من "
شرح مسلم " (16/218-219) .
وقال ابن بطال رحمه الله في شرح هذا الحديث :
" فيه الحض على الألفة والتحذير من الفرقة في الدين ، فكأنه قال : اقرءوا القرآن
والزموا الائتلاف على ما دل عليه وقاد إليه ، فإذا اختلفتم فقوموا عنه ، أي فإذا
عرض عارض شبهة توجب المنازعة الداعية إلى الفرقة فقوموا عنه ، أي فاتركوا تلك
الشبهة الداعية إلى الفرقة ، وارجعوا إلى المحكم الموجب للألفة ، وقوموا للاختلاف
وعما أدى إليه ، وقاد إليه ، لا أنه أمر بترك قراءة القرآن باختلاف القراءات التي
أباحها لهم ؛ لأنه قال لابن مسعود والرجل الذي أنكر عليه مخالفته له في القراءة : (
كلاكما محسن ) ، فدل أنه لم ينهه عما جعله فيه محسنًا ، وإنما نهاه عن الاختلاف
المؤدي إلى الهلاك بالفرقة في الدين " .
انتهى من " شرح صحيح البخاري " (10/285) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" قوله ( فإذا اختلفتم ) أي : في فهم معانيه ( فقوموا عنه ) أي : تفرقوا ؛ لئلا
يتمادى بكم الاختلاف إلى الشر .
قال عياض : يحتمل أن يكون النهي خاصا بزمنه صلى الله عليه وسلم ؛ لئلا يكون ذلك
سببا لنزول ما يسوؤهم ، كما في قوله تعالى : ( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
).
ويحتمل أن يكون المعنى : اقرءوا والزموا الائتلاف على ما دل عليه وقاد إليه ، فإذا
وقع الاختلاف ، أو عرض عارض شبهة يقتضي المنازعة الداعية إلى الافتراق : فاتركوا
القراءة ، وتمسكوا بالمحكم الموجب للألفة ، وأعرضوا عن المتشابه المؤدي إلى الفرقة
. وهو كقوله صلى الله عليه وسلم : ( فإذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فاحذروهم
).
ويحتمل أنه ينهى عن القراءة إذا وقع الاختلاف في كيفية الأداء ، بأن يتفرقوا عند
الاختلاف ويستمر كل منهم على قراءته ، ومثله ما تقدم عن ابن مسعود لما وقع بينه
وبين الصحابيين الآخرين الاختلاف في الأداء فترافعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال : ( كلكم محسن ) وبهذه النكتة تظهر الحكمة في ذكر حديث ابن مسعود عقيب حديث
جندب ".
انتهى من " فتح الباري " (9/101) .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♠ н α и и α
عضو جديد
عضو جديد
♠ н α и и α


شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) 110
شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Soudia10
مساهماتے|| : 37
سمعتے || : 2
تاريخ التسجيلـے || : 05/05/2013
موقعـے|| : H E R E
مزاجـے|| : TAMMAM

شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه )   شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Emptyالأحد مايو 05, 2013 5:24 pm

جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
و تقبل منك صالح الاعمال

~

موضوع جميل جداً ,, لا تحرمنا من جديدك في القسسم
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
المدير العام
المدير العام
Arabian Star


شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) 110
شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Egypt10
وسام التميز
مساهماتے|| : 335
سمعتے || : 1
تاريخ التسجيلـے || : 01/05/2013
العمر : 25
موقعـے|| : بى بليد
مزاجـے|| : رايق

شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه )   شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Emptyالخميس مايو 09, 2013 5:16 am

نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maher bm
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) QBzCG
شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Jazaer10
مساهماتے|| : 87
سمعتے || : 0
تاريخ التسجيلـے || : 13/05/2013

شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه )   شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 7:54 am

آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركآتههـ
جزاك الله خيراً وجعله في مزيان حسناتك
دمت في حفظ آلرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
му ιѕℓαмє
المديرة العامة
المديرة العامة
му ιѕℓαмє


شخصيتے || : يمان
شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) QBzCG
شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Egypt10
وسام التميز
مساهماتے|| : 194
سمعتے || : 17
تاريخ التسجيلـے || : 20/05/2013
العمر : 27
موقعـے|| : Inazuma Eleven Go Galaxy
مزاجـے|| : اينازومي

شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه )   شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه ) Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 8:33 am

آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
كيفك ..... ؟؟!
ماشاء الله موضوع رائع
منسق ومرتب
جزاك الله خيراً زجعله في ميزاتن حسناتك
أشكرك على طرحك آلمميز
لاعدمنآك
دمت في حفظ آلرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الحديث الشريف ( اقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأضحية عن النبي صلى الله عليه وسلم وحكم الحديث الوارد فيها
»  مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الثالث: علوم الحديث من حيث القبول أو الرّد)
»  قصيده لحب رسول الله + محبة النبي صلى الله عليه وسلم بين الجفاء والغلاة + صور في محبة الرسول صلى الله عليه واله
» فوائد سور القرآن الكريم
» نسب النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بى بليد المعركة الحديدية الرسمى :: المنتدى :: | | سسآحـةة آسسلآمـيةة »-
انتقل الى: